منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية   الأربعاء 30 مايو 2007, 15:58



اتشرف بان اقوم بتقديم كافة الوسائل التعليمية لكم..

أنواع الوسائل التعليمية

تعددت تقسيمات الوسائل التعليمية وسوف نتناول تقسيم واحد فقط من هذه التقسيمات .
تقسم الوسائل التعليمية إلى أربعة أنواع رئيسية :

أولا : الوسائل المرئية وتشمل :

1 – مرئيات غير آلية لا تستعمل الآلة في عرضها ومشاهدتها مثل
السبورة أو لوح الطباشير chalkboard

تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التي استخدمها المدرس على مر العصور، ويكاد لا يخلو منها فصل مدرسي.

أشكال وألوان السبورات:

تأتي السبورات في أشكال مختلفة من مواد متنوعة، ولعل أكثرها شيوعاً ما يصنع من الخشب ويطلى بطلاء خاص، وعندما يجف يمكن الكتابة علية بالطباشير.

وتثبت السبورة على الحائط في مواجهة التلاميذ وتكون مستطيله غالباً. وأحياناً تثبت على أكثر من حائط في حجرة الدراسة بحث تسمح للمدرس بتقسيم الفصل إلى مجموعات و أعادة ترتيب المقاعد وتنويع طرق التدريس حسب ك لمجموعة تجلس في مواجهة أحد السبورات.

من السبورات ما يصنع من مادة تشبه المشمع أو البلاستيك وتعلق على الحائط أو على حامل وتشبه شاشة السينما تشد إلى أسفل عند الاستعمال folding board

ومنها أيضا ما يأتي على هيئة شريط دائري يغطي الجزء الأكبر من الحائط الذي يواجه التلاميذ ، وكلما أمتلأ جزء من السبورة بالكتابة يدور الشريط فيرتفع إلى أعلى وهكذا .

وهناك السبورات الإضافية التي يعدها المدرس قبل الحصة أو يضعها في الفصل على حامل.

واللون الشائع للسبورات هو اللون الأسود . ولو أن اللون الأخضر آخذ في الانتشار . ويجب إلا يكون سطح السبورة لا معاً حتى تقل انعكاسات الضوء التي تؤثر على رؤية التلميذ لما يكتبه المدرس على السبورة . ويستعمل الطباشير فلا تتأثر حدقة العين من النقل بينهما.



السبورة المغناطيسية magnetic chalkboard

وهي عبارة عن سبورة عادية سطحها أخضر اللون عادة ولها خلفية من الصلب تعمل على جذب المغناطيس إلى سطح السبورة وبذلك يمكن الكتابة عليها بالطباشير كما يمكن الاستفادة منها بعدة أساليب تعتمد على هذه الخاصية الجديدة التي اكتسبتها.



السبورة الوبرية flannel board

الفكرة الرئيسية فيها أن السطوح الوبرية التي لها وبرة أو زغب تلتصق ببعضها إذا تلامست .

وتمتاز السبورة الوبرية بتوفر المواد التي تصنع منها في البيئة المحلية وتنوعها وسهولة إنتاجها بأسعار زهيدة . ويمكن أن يستخدمها المدرس والتلميذ على السواء ، وتسمح بعرض موضوع الدرس على خطوات متسلسلة تسير حسب طريقة المدرس وتعمل على نمو المفاهيم التي يقوم بتدريسها وتقديمها بالسرعة التي تتناسب ومستوى التلاميذ في الفصل والواحد .

لوحة النشرات Bulletin board

ولوحة العرض Teaching dlsplay

من أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنة يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة ، فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة . ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى اشتراك الطالب في إعدادها وتجاوبه مع الموضوع والرسالة التي تقدمها.

وكثيراً ما يستعين المدرس باللوحات التي تغطى حوائط الفصل في غرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة.

ويمكن الحصول على لوحات العرض في عدة أشكال . فمنها ما يوضع على حامل أو يعرض على طاولة في حجرة الدراسة أو أثناء إقامة المعارض المدرسية تنسق أمامها المعروضات.

ـ أنواع لوحات العرض:

يمكن إنتاجها على قوائم ويغطي سطحها بقماش الفانيلا فتستعمل كلوحة عرض أو لوحة وبرية . وقد تعلق لوحة العرض بواسطة خطافين فوق السبورة . كما أنه يمكن الحصول على نوع من لوحات العرض المثقبة Peg-Board يسهل عرض الأشياء المجسمة والعينات عليها بواسطة حوامل صغيرة معدنية
الكاريكاتير Cartoons

يعتبر الكاريكاتير من الموضوعات الثابتة التي تظهر يومياً في كثير من الصحف يتتبعها القراء بشوق لما لها من القدرة على الاستحواذ على انتباه القارىء واهتمامه والتأثير علي اتجاهاته وسلوكه . ويقدم موضوعاً واحداً في صورة إطار واحد عادة .

_________________
الــى جميع الأعضاء الكرام

تم نقل المنتدى الى سيرفر أخر ذو جودة عالية

ونعتدر على الازعاج

في انتظار زيارة للمنتدى الجديد وابداء ملاحظاتكم

وطرح مشاركاتكم

الرابط الجديد

http://users6.nofeehost.com/ta7adi/F/



وسيتم حذف المنتدى الحالي
عما قريب

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية   الأربعاء 30 مايو 2007, 16:01

ومن أهم مميزات الكاريكاتير أنة :

1) يتعرض للفكرة الرئيسية التي يحاول توصيلها للقارىء ويتحاشى بذلك كثيراً من الموضوعات الفرعية والنقط الهامشية في الموضوع .

2) اختيار شخصية مألوفة لدى جمهور القراء والتعبير عنها بالرسومات الخطية.

3) تمثل هذه الشخصية نمطاً سائداً Stereotype يمكن التعرف علية بسرعة وفهم صفاته وخصائصه وما يرمز إلية . مثل شخصية ابن البلد ، أو العربي ، ا الفلاح ......... الخ .

4) يسهل التفاهم عن طريق الكاريكاتير وتوصيل الفكرة التي قد يحتاج التعبير عنها إلى كتابة مقال طويل أو التحدث عنها فترة من الوقت . فهي تختصر الزمن اللازم لعملية الاتصال والتفاهم .

5) تعبر أحياناً عن موضوع طويل في عدة إطارات متتالية يتناول كل إطار كاريكاتير يبين أحد عناصر هذا الموضوع .

المسلسلات المصورة Strip Drawings ( Comics)

وهي عبارة عن إطارات متتابعة تحكي قصة في خطوات مسلسلة وتستخدم الرسوم الخطية للتعبير عن القصة . وتحكي هذه المسلسلات أنواعاً مختلفة من القصص :

الفكاهية أو الجادة أو العملية أو التاريخية أو الصحية أ والثقافية أو التعليمية أو الترفيهية .

وتتوقف أهمية هذه المسلسلات على دقة الرسومات المستخدمة وأسلوب الكتابة ومناسبة ذلك لكل قارىء . وتمكن أهميتها في العرض " القصصي " للموضوع حتى يتعود التلميذ على حب القراءة على شرط ألا يقتصر على هذه المسلسلات ولكن يتعداها إلى القراءة في المجالات المختلفة وقد كثرت في السنوات الأخيرة المسلسلات الخيالية Fictional comics في العلوم وغيرها.

الملصقات Posters

تصمم الملصقات لتنقل فكرة أو معلومات بصورة جذابة للإعلان عن سلعة أو تأكيد أحد الاتجاهات أو القيم السلوكية مثل المحافظة على النظام أو النظافة أو أتباع قواعد المرور في الشوارع ، ويقاس نجاحها بمدى التغير في سلوك الفرد و اكتسابه لأنماط جديدة من السلوك نتيجة لمشاهدة لهذه الملصقات . وينبغي أن يتوفر في هذه الملصقات بعض المعايير لتنجح في تحقيق أهدافها.

النماذج Models

من الأشياء ما يصعب الاستفادة منها لندرتها أو خطورتها فيقتصر المدرس ـ أحيانا ًـ على عرضها بنفسه. ولكن هناك أشياء لا يمكن احضارها إلى حجرة الدراسة أو الاستفادة منها بصورتها الطبيعية لكبر حجمها أو التناهي في الصغر أو التعقيد في التركيب ولذلك نلجأ إلى الاستعانة بالنماذج التي يتم فيها تغيير أو تعديل أ وترتيب بعض الأجزاء الطبيعية أو التحكم في الحجم حتى يصبح في صورة يسهل الاستعانة بها في التدريس ويتم إنتاجها عادة بأثمان مناسبة للأغراض التعليمية وعادة ما يحتفظ النموذج بالخصائص الأساسية التي يتميز بها الأصل مع شيء من التبسيط ويشير البعض إلى هذه المجموعة من الوسائل التعليمية بالأشياء الحقيقية المعدلة Modified real things ومن أمثلة النماذج ما يتناوله التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمي لجسم الإنسان أو الجمجمة حيث لم يتناولها التعديل بالتكبير أو التصغير ولكن بالتبسيط الذي احتفظ فيها بالصورة التي تساعد على الاستعانة بها في التدريس عن طريق الملاحظة والدراسة. ومنها نماذج الحل و التركيب Cutaway التي يسهل نزع أجزائها وإعادة تركيبها وتسمح للدراس بالفحص اليدوي manipulation حتى يصل بنفسه إلى معرفة أجزائها والعلاقة بينها وترتيبها في الطبيعة مثل نموذج الزهرة الذي يبين ترتيب المحيطات المختلفة وهي الكأس والتويج وأعضاء التذكير والتأنيث ومكونات كل منها وشكله وصفاته . ومنها أيضا نموذج جسم الإنسان الذي يوضح موضع القلب والرئتين وغيرها من أعضاء أجهزة جسم الإنسان .

ومن النماذج ما يوضح الحركة ( شغال ) working models مثل نموذج مروحة الهواء أو الساقية أو المضخة وغيرها . ومنها الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخلها من الأجزاء ، فهي بذلك تعمل على تبسيط المفاهيم المجردة في العلوم والرياضيات والجغرافيا والفلك والأمن الصناعي وغير ذلك

وهناك أيضا النماذج التي تمثل القطاعات في النبات لتبين التركيب الداخلي للجذور أو الساق أو الأوراق

العينات Specimens

وتؤخذ من البيئة الطبيعية التي تدل عليها ولا يتناولها التعديل أو التغير أو التشكيل فهي تمثل في خصائصها وصفاتها المجموعة التي جاءت منها وقد توضع أو تحفظ في زجاجات أو برطمانات أو علب تسمح بالمشاهدة.

ولما كانت هذه العينات مأخوذة من بيئتها الطبيعية الكاملة فيجب على المدرس أن يعمل على أن يستكمل هذا النقص فيعمل على إعطاء الصورة الخلفية الواقية التي توضح علاقة هذه العينات بالصورة الكلية التي جاءت منها مستعينا بذلك بالوسائل التعليمية المناسبة مثل عرض الأفلام أ والشرائح أو المصورات فعند عرض عينات من الأحجار يحب أن نعرض معها من الرسومات مابين طبقات الأرض ونوع الأحجار التي توجد في كل من هذه الطبقات. حتى يعرف التلميذ عمق الطبقة التي استخرجت منها العينة وعلاقتها بغيرها من الطبقات .
الأشياء الحقيقية

تعريف الشفافيات التعليمية :

عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .

_________________
الــى جميع الأعضاء الكرام

تم نقل المنتدى الى سيرفر أخر ذو جودة عالية

ونعتدر على الازعاج

في انتظار زيارة للمنتدى الجديد وابداء ملاحظاتكم

وطرح مشاركاتكم

الرابط الجديد

http://users6.nofeehost.com/ta7adi/F/



وسيتم حذف المنتدى الحالي
عما قريب

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية   الأربعاء 30 مايو 2007, 16:04


أنواع الشفافيات التعليمية :

يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :

1 - شفافيات مكتوبة .

2 - شفافيات مرسومة .

3 - شفافيات مرسومة ومكتوبة .

كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :

1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .

2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .

3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .

طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :

هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .

1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .

ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .

الأفلام التعليمية ـ أو ـ الصور المتحركة ـ أو المواد المتحركة

Educational films

تعتبر الأفلام المتحركة من أكثر الوسائل التعليمية انتشاراً . وقد توفرت الأفلام في كل موضوع من موضوعات الدراسة وعلى جميع المستويات . وينبغي أن يتعرف المدرس على خواص هذه الوسيلة وأهميتها في التعليم وأن يلم ببعض الأساليب التي تتبع في التصوير وتؤدي إلى تحقيق الهدف من استعمالها .

والأفلام من أهم وسائل الاتصال الجماهيرية التي تصل تأثيرها إلى أعداد كبيرة من المشاهدين كما أنة يمكن أن تشاهدها أعداد صغيره أيضاً، وبالمثل يمكن أن تستعمل للتعليم الفردي عندما يقوم طالب بمفردة بمشاهدة الفلم ودراسته.

ولعل من أهم مميزات الأفلام قدرتها على عرض عنصر الحركة ، مع العلم بأن الصور المأخوذة في كل أطار على حدة غير متحركة ، ولكن يمكن تحقيق الإحساس بالحركة بتصوير الموقف بعدد كبير من الإطارات الثابتة . وعندما تعرض بنفس السرعة التي تم تصويرها بها ( 24 إطار / ثانية ) لا تقوى العين على إدراك هذه الصور منفصلة على حدة فتتداخل وتعطي هذا الإحساس بالحركة.

التدريس بواسطة الأفلام

تختلف طرق استخدام الأفلام حسب الأهداف التي يسعى المدرس إلى تحقيقها وأعمار التلاميذ الذين يخاطبهم وخبراتهم وكذلك موضوع الفلم ومحتواه. وقد أجريت البحوث العلمية الكثيرة لدراسة أفضل الظروف والأساليب للاستفادة من هذه الأفلام. وينبغي للمعلم أن يقف على أهم نتائج هذه البحوث ليهتدي بها في رسم استراتيجية الاستعانة بالأفلام

التلفاز كوسيلة تكنولوجية وعلاقة بتقبل الطالب للمادة الدارسة

تتأكد أهمية التلفاز من خلال الدراسات التي قام بها الكثير من المتخصصين في مجال تقنيات التعليم وقد أكدت هذه الدراسات والتي قام بها شو وشرام بأن التلفاز استطاع أن يفرض نفسه كواقع في حياة الناس وأثبت أهمية وتأثيره على حياتهم وأضاف أن التلفاز استطاع أن يؤثر على وظيفة المدرسة سلباً وإيجاباً .

وهناك دراسة توكد أن مدراس في الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن تحسناً في مستوى طلابها بعد أن أدخلت التلفاز في مدارسها وقد تأكد تحسن الطلاب من خلال إجراء أختبار مقياس مستوى والكفاءة الذي يعطى لطلاب المدارس على مستوى عام ثم قورنت مستويات الطلاب في هذه المدارس مع مستويات الطلاب السابقين قبل إدخال التلفاز فوجد أن هناك تحسناً لصالح الطلاب الذين عرض عليهم التلفاز في مدارسهم وكان هذا التحسن يشمل نسبة الحضور ونسبة التقبل ونسبه الفهم .

وقد أثبتت هذه الدراسة في النهاية أن التلفاز واستعماله كوسيلة حديثة في الفصل الدراسي ليس فقط يوجد تعليماً جيداً ولكن أيضاً يحسن المستوى العام للطلاب كما كان علية الوضع قبل استعمال التلفاز في الفصل المدرسي ويؤدي إلى زيادة حماسة للعملية التعليمية وتقبل المادة الدراسية .

الكمبيوتر وعملية التعليم والتعلم :
نتيجة الإدارة المتعددة الناجحة التي يؤديها الكمبيوتر للمؤسسات العامة والخاصة تم إخضاع الكمبيوتر للعمل التربوي والتعلمي في المجالات التالية :
أولاً : التعلم الذاتي عن طريق التعليم المبرمج لمواد المنهاج والنشطات التعليمية المنهجية المختلفة .
ثانياً : إجراء الأعمال الفنية للمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات .
ثالثاً : تنسيق العمل الإداري بالمؤسسات التعليمية .
ففي التعلم الذاتي ، يشكل الكمبيوتر مصدراً خصباً من مصادر التعلم كالكتاب والأشرطة المسجلة والأفلام التعليمية التلفزيونية وأشرطة الفيديو وغيرها من الأجهزة والمواد التعليمية .
وعندما يتقن المتعلم التعامل مع جهاز الكمبيوتر ويتعرف على طرق التعلم من خلاله فإنه يجد في برامجه المعدة إعداد فنياً محتوى معرفياً منظماً لمواضيع عملية وإنسانية مع طريقة التعامل مع كل برنامج ، في ظل التعلم عن طريق الاستنساخ مع الصح والخطأ والتعزيز والتقويم الذاتي ، حيث تكون النتيجة تعلماً واستيعاباً بفهم للمادة التعليمية المجلة "" برنامج الكمبيوتر "" .
كما يستطيع الطالب حل التمرينات المبرمجة مسبقاً من قبل المدرس حيث يتعرف على طرق حلها ونتائجها المودعة ، بجانب هذا كله توجد البرامج الترفيهية وألعاب التسلية التي تتوفر في الأسواق التجارية .
وتتم عمليات التعلم من خلال الكمبيوتر بوقت أقصر وبجهد أقل وبنتائج صحيحة ، وقد استطاع هذا الدور الفعال للكمبيوتر مقابلة المشكلات المتعددة في المؤسسات التعليمية كنقص المواد التعليمية والعجز في المدرسين المؤهلين كما جاء تلبية للتطور التقني الذي أخذ يسود العالم ويسهم في تطوير الحياة وتحسين أساليب العمل .

الخاتمـــــــــــــــــــــــــــة:

من اللمحة السريعة عن الكمبيوتر واستخداماته التعليمية يتضح أن الكمبيوتر المساعد في التعليم هو النظام الأكثر وجوداً في التعليم حتى الآن وبرغم كل الجهود التي بذلت والميزانيات الضخمة التي أنفقت فما تزال البرامج الكاملة لتطوير التعليم وتفريده في خطواته الأولى ويتضح أيضاً أن الكمبيوتر المساعد في التعليم اعتمد على تكامل الوسائل التعليمية الأخرى .
وتعدد مجالات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية حيث يمكن استخدامه كهدف تعليمي أو أداء أو كعامل مساعد في العملية التعليمية أو كمساعد في الإدارة التعليمية وهنا طرحنا الكمبيوتر كمساعد في التعليم .
أن برامج الكمبيوتر المساعد في التعليم بالرغم من أنها بدأت في الستينات إلا أنه لا توجد البرامج المتخصصة في المقررات التي يمكن الاعتماد عليها لتنشر على نطاق واسع ومن هنا فإما أن نلجأ إلى البرامج الخاصة أو نبدأ بإدخال الكمبيوتر في الجوانب الإدارية فالكمبيوتر بالحالة الراهنة يمكن أن يسهم بفاعلية في الإدارة التعليمية وتطويرها مثل نظم المتابعة وإعداد الجداول والإحصاءات والامتحانات ورصد الخط البياني لتقدم المؤسسة والتنبؤ بحاجات المستقبل وغيرها . وتكون هذه نقطة بداية وانطلاق لإدخال الكمبيوتر في مجال التعليم .

_________________
الــى جميع الأعضاء الكرام

تم نقل المنتدى الى سيرفر أخر ذو جودة عالية

ونعتدر على الازعاج

في انتظار زيارة للمنتدى الجديد وابداء ملاحظاتكم

وطرح مشاركاتكم

الرابط الجديد

http://users6.nofeehost.com/ta7adi/F/



وسيتم حذف المنتدى الحالي
عما قريب

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
 
كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: شــؤون تــعــلــيــمــية-
انتقل الى: