منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ¤©][©¤ انفتاح المدرسة على المجتمع ¤©][©¤

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: ¤©][©¤ انفتاح المدرسة على المجتمع ¤©][©¤   الأربعاء 07 فبراير 2007, 13:38



بسم الله الرحمان الرحيم

تشكل كل من المدرسة والأسرة وجهان للعملة الواحدة في ميدان التربية والتعلم مما يستوجب ترسيخ هذه العلاقة حتى تتمكن المدرسة من أداء دورها الريادي كمركز للإشعاع العلمي والثقافي والتربوي , إن انفتاح المدرسة على المجتمع يأتي من خلال الانفتاح على الأسرة التي هي البوابة الأولى للعبور إلى المجتمع بمختلف أطيافه ومؤسساته . إن التعاون بين المدرسة والأسرة يشكل اللبنة الأولى لترسيخ العمل التربوي والتعليمي من خلال أشراك الأسرة في التعرف على أوجه الأنشطة والخدمات الإرشادية والتعليمية التي تقدم للطلبة وكذلك تشجيع الأسر ة على المساهمة في تطوير هذه الأنشطة وبالتالي النهوض بالموارد البشرية الناشئة والتي تشكل لب العملية التربوية والتعليمية التعلمية . وفي ظل تطوير المرحلة الإعدادية لابد من إشراك الأسرة في هذا التطوير من خلال مايلي :

- تعزيز التعاون الثنائي بين المدرسة والأسرة من خلال التواصل وبناء العلاقة الايجابية والتعاون المثمر .


- اطلاع الآسرة على الأنشطة والمناهج وأساليب التعلم التي تستحدثها المدرسة في ظل تطوير التعليم الإعدادي .

- تشجيع الأسرة على المساهمة في النوادي الاجتماعية والمهنية والرياضية والثقافية التي تستحدثها المدرسة في ظل التطوير النوعي والكمي للمرحلة الإعدادية.


- إشراك الأسرة في التخطيط لخدمة المجتمع والتي تشكل الوسيلة المهمة لبناء المواطن الذي يساهم في تنمية وتطوير الوطن في البناء والتعاون والمواطنة الصالحة.

- تشجيع أولياء الأمور في المساهمة في مجلس الآباء والذي تتنوع فيه الخبرات العلمية والثقافية والتربوية بما يساهم في النهوض بالعملية التعليمية والإرشادية.


- تشجيع أولياء الأمور في إثراء المدرسة بخبراتهم المهنية والتخصصية من خلال الاشتراك في الندوات والمحاضرات وورش العمل مما يعزز الشراكة بين الأسرة كدعامة اجتماعية مهمة والمدرسة التي هي الحاضنة الأساسية لنمو الطالب تربويا ومهنيا .

أما في ما يتعلق بانفتاح المدرسة على المجتمع فهو الطريق الأخر الذي تسلكه المدرسة في سبيل تعزيز دورها الريادي من خلال الاستفادة من خبرات المجتمع بمختلف مؤسساته وخدماته حيث أن التكامل العضوي بين المدرسة والآسرة والمجتمع يساهم بشكل أساسي في تطور الوطن ونمو أبنائه مما ينعكس بشكل ايجابي وملموس على مكانة الوطن بين الأمم ومدى فاعلية مؤسساته سواء داخل الوطن أو خارجه بفضل هذا التعاون الذي يشكل العمود الفقري للتنمية البشرية والتي هي أساس التطور والتقدم الحضاري . وفي ظل تطوير المرحلة الإعدادية يمكن للمدرسة الاستفادة من المجتمع ومؤسساته المختلفة في ميدان التوجيه والإرشاد المهني في ما يلي :

- الاستفادة من الخبرات التي تحتويها الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات المهنية الأخرى .


- إشراك القطاع الخاص في تزويد المدرسة بالمهن التي يحتاجها سوق العمل وطرق التأهل لها.

- التعاون مع الأهالي والصناديق الخيرية في مجال تعزيز العمل التطوعي والاحتفالات الوطنية .


- الاستفادة من مصادر التدريب التي تزخر بها المؤسسات الأكاديمية والمهنية من اجل تعريف الطلبة بها وإشراكهم في بعض الدورات التدريبية.

- تسهيل مهمة الاستفادة من المرافق المدرسية للأنشطة المهنية والتعليمية التي قد تطلبها المؤسسات الاجتماعية تحت إشراف إدارة المدرسة.


- تطوير التعاون بما يخدم العملية الإرشادية والتعليمية سواء في مجال الندوات وورش العمل والاستبانات والإحصاءات والاختبارات ذات الأغراض المتعددة والتي تسهم في نمو الطلبة أكاديميا وتعليميا ومهنيا.

_________________
الــى جميع الأعضاء الكرام

تم نقل المنتدى الى سيرفر أخر ذو جودة عالية

ونعتدر على الازعاج

في انتظار زيارة للمنتدى الجديد وابداء ملاحظاتكم

وطرح مشاركاتكم

الرابط الجديد

http://users6.nofeehost.com/ta7adi/F/



وسيتم حذف المنتدى الحالي
عما قريب

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
 
¤©][©¤ انفتاح المدرسة على المجتمع ¤©][©¤
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: شــؤون تــعــلــيــمــية-
انتقل الى: