منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية   السبت 03 فبراير 2007, 15:23

الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية

أن يحسن الاستاد اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم اهدافا متعددة( دينية /وتربوية/ولغوية )

*كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة

*أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها

*تكليف الطالب استخرج المهارات من المقروء

*تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا

*توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت

*الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة

*الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى

*تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف /وتدريب اللسان على النطق الصحيح/وتدريب اليد المستمر على الكتابة/وتدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

*جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

*تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

*عدم التهاون في عملية التصحيح

*أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف لا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

* أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو .

*محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

*ألا يحرص المعلم على قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ

* أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة اسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا .

*تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

*الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء لا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

*تبني فكرة مشاريع التقوية في مادة الإملاء والقراءة على أن لا تكون الحصة طويلة ومكثفة ومرهقة أو في وقت غير مناسب.

*تصويب الخطأ الإملائي مباشرة وإعطاء التلميذ تشجيعا ماديا ومعنويا على تصويبه..

*تكون القطعة الإملائية قصيرة ومركزة على المهارة المقصودة.

*ملاحظة الأخطاء الفردية وتصويبهاواذا تكررت عند آخرين تعم مناقشتها ومعالجتها.

*فتح صفوف خاصة للطلاب الذين يعانون من مشكلة الإملاء أو صعوبات تعلم.

*إعطاء أوراق عمل تعالج ضعف المهارة في نهاية كل حصة .

*وضع الكلمة التي يخطئ فيها الطالب في عدة أمثلة للقراءة.


ا تمنى ان ينتفع الجميع ولا تنسونا من صالح الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
 
الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: