منتدى اساتدة التعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإشتراك في قاعةِ الــــدروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام



عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

الإشتراك في قاعةِ الــــدروس Empty
مُساهمةموضوع: الإشتراك في قاعةِ الــــدروس   الإشتراك في قاعةِ الــــدروس Icon_minitimeالأحد 25 مارس 2007, 15:06

الإشتراك في قاعةِ الــــدروس 006

التحضير قبل الحصة




تمثل الح هنالك قواعد ثابتة للحصص الصفية في مختلف أنحاء العالم :

قبل الح

قبل الحصة:

حل واجباتك المنزلية
اقرأ بعين ناقدة وشكل آراءك الذاتية .
راجع ملخصاتك من المحاضرة السابقة . وقراءتك لمادة الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة .
أطلع المدرسين على أي مشكلة بخصوص الدراسة
ركز على مهمات الدرس قبل الحصة
خُذ قليلاً من الوقت لتجميع أفكارك وتركيز ذهنك والاستعداد لموضوع الدرس .
اكتب الأهداف التي تخطر على بالك دفتر التلخيص / الملاحظات .
الاستعداد لامتحان قادم
إستيعاب مفهوم معين
التمكن من المفاهيم الأساسية للمادة
فهم أو مراجعة المادة المقروءة .
في الف في الفصل:

إذهب الى الصف مبكراً . المدرسون لا يحبون الطلبة المتأخرين.
خُذ موقعاً في الفصل يتيح لك التركيز على موضوع الدرس
حدد أف حدد أفضل موقع موقع للأغراض التالية :

السماع الواضح
طرح الأسئلة
رؤية الوسائل التوضيحية
المناقشة مع المدرس والطلبة
تجنب الشرود الذهني الذي قد يؤثر على تركيزك .
(أحلام اليقظة ، أو الحديث مع صديق ، أو الإغفاء ، تمرير ملاحظات للزملاء)
استوعب وانت تستمع :
قرر ماهو مهم ويجب كتابته في المذكرات .
إستمع جيداً حتى تفهم مايقال وقبل أن تكتبه،
إسأل لتوضيح ما لم تفهمه عليك (لكن إنتظر " فرصة" جيدة حتى لاتقطع محاضرة المدرس).
حدد أهداف الدرس وقومها خلال الحصة
قيِّم أثناء الاستماع .
قرِّر ما هي النقاط المهمة والتي يجب أن تسجلها .
اصغِ جيداً لتفهم ما تسمعه قبل الكتابة .
تقدم بأسئلتك الاستيضاحية (ولكن انتظر أن يأذن لك المحاضر)
هل تطابق استيعابك مع شرح المدرس؟
هل التزم المدرس بالنقاط المطلوبة لشرح الدرس؟
اكتب قائمة أعمال تتضمن:
الواجبات،
مراجعة المفاهيم الصعبة .
الانضمام الى حلقة دراسية .
مواعيد مع زميل دراسة، أو معلم أو مدرس.

من الم من المصادر الجيدة للتعلم زملاء الدراسة وخصوصاً المجتهدين منهم فهم قد يساعدونك على فهم المواد الدراسية. لا تخجل من طلب مساعدتهم.

دورياً إ دوريا اسأل نفسك إذا كانت المادة تشبع


طموحك. إذا كنت غير مقتنع بمادة معينة أو حصة معينة إضرب موعداً مع المدرس . كي تناقش معه الصعوبة التي واجهتك .





ترك انطباع جيد لدى المعلم

تؤثر علاقتك مع مدرسيك على نتيجتك في تلك المادة . يتأثر المدرس بالطلبة الذين يبدون اهتماما واضحاً بمادته ويطرحون أسئلة مفيدة . وأفضل وسيلة للتأثير على المدرس هي أن تكون مهتماً ومتابعاً للموضوع أثناء الحصة :

بعض طرق إظهار اهتمامك في الحصص :


لا تنتقد وتدين وتشتكي من أسلوب المعلم في معالجة المادة ، بل ركز على المادة وناقشه فيها من أجل أن تفهمها .
ليعرف المدرس أنك تحب المادة التي يُدرِسُها .
ابتسم دائما .
خاطب المعلم باسمه ولكن بطريقة مؤدبة .
استمع عندما يتحدث المعلم عن نفسه .
تحدث في مواضيع تعجب المعلم .
ليعرف المعلم أنك تعتقد أنه مهم .
تجنب الجدال .
إذا كنت مخطئا ، اعترف بخطئك بسرعة وصراحة .
اطرح أسئلة ، ولاتعطي أوامر .
حاول بإخلاص فهم وجهة نظر المدرس .
أظهر للمعلم أنك ترغب في الحصول على نتيجة جيدة في مادته .
احمل الكتاب معك عندما تذهب لزيارة المدرس .
قدم كل ما يطلب منك في موعده طيلة الفصل الدراسي .





كتابة الملاحظات أثناء الحصة

تؤثر طر تؤثر طريقة أخذك للملاحظات أثناء الدروس الصفية كثيراً على فهمك للمادة وبالتالي تساعدك في توفير الوقت .


من أجل من أجل أن تأخذ الملاحظات بطريقة جيدة عليك أن تقوم بما يلي باختصار : دوِّن ، اختصر ، ردِّد بعض ما تسجله ، فكر ، راجع .


يمكنك يمكنك تطوير نظام ملائم لحاجتك بناءً على الإرشادات التالية :

استخدم دفتر مذكرات جيد ويفضل من النوع الذي يمكن فصل صفحات فهذا سيسمح لك بإضافة وحذف وترتيب الصفحات والمواضيع كما تريد .



استخدم استخدم نظاماً للمذكرات يتضمن :

العناوين ، التاريخ ، الموضوع .
أسماء المحاضرين وحتى أسماء الطلبة المشاركين في النقاش الفصلي .
اكتب مذكراتك على شكل أقسام واترك صفحات بيضاء للزيادة والتعديل .

يمكنك أ يمكنك أن تكتب معتمداً على الأقسام الثلاثة التالية :

مذكرات الدرس .
حدد النقاط الرئيسية .
لاتكتب كلام المدرس حرفياً ، بل سجل الخطوط العريضة .
مساحة للتصحيح وللإضافة
ربط المعلومات التي دونتها بغيرها من دروس أو مصادر أخرى ، وإضافة ما يلزم من مفاهيم وتعريفات .
اعمل ملخصاً لكل ما دونته .




تركيز الإنتباه في الصف

إذا كنت إذا كنت تستمع للمحاضرة وتجد صعوبة في التركيز على كلام المدرس :

* قبل الحصة ، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة الحالية .

*إذا كانت لديك أسئلة عن المادة أو الحصة الماضية ، إسأل المدرس قبل بدء الحصة .

*تجنب إزعاج الطلبة وشرود الذهن بالجلوس في مقدمة الصف والتركيز على المدرس والاستماع له وكتابة الملاحظات .

*ابدي مظهر الإهتمام بالدرس عبر التعابير الوجهية وتحريض نفسك على الاندماج في الموضوع .

لا *أكتب ملاحظات جيدة ، راجع صفحة كتابة المذكرات .

*بصورة معقولة إسئل المدرس لتوضيح ماغمض عليك، أو ناقشه أثناء الحصة .

*حدد وقتاً لمراجعة الدرس بعد الحصة مباشرة . فالنسيان يكون أسهل في اليوم الاول من غير مراجعة .

*حدد مراجعة أسبوعية لكل مادة .

ابدي مظهر ا
قبل


ا المشاركة في المناقشات الصفية

كيف كبف تشارك وتدلي برأيك في الصف؟





يمكنك بمكنك أن تطرح وجهة نظرك في الوقت المناسب, حتى لو كانت مختلفة مع وجهة نظر معلمك وزملائك في الصف. يجب أن تكون وجهة نظرك مبنية على المادة المدروسة وعلى المادة المدرو المدروسة وعلى المناقشات الصفية وعلى مراجع أخرى وعلى خبراتك الذاتية.

اصغ جيداً لما يقوله معلمك وزملاؤك الآخرون.
خذ ملاحظة عن النقاط التي تريد السؤال عنها أو مناقشتها أو الإجابة عليها.
تذكر د تذكر دائماً أن طرح سؤال أو أسئلة أثناء النقاش لا يقل أهمية عن إبداء رأي ما , فهو يظهر أنك تريد أ ن تفهم الآخرين وأن يفهموك هم بدورهم.

قدم مساهمتك باختصار , يمكنك أن تشير إلى وجهة نظر المؤلف ووجهات نظر الآخرين, إذا كان لديك معلومات إضافية أو اسئلة أخرى فيسأخذها الآخرون بالاعتبار.
ليكن واضحاً للمعلم وطلاب الصف الحدود الفاصلة بين وجهة نظرك وبين ملخص وجهة نظر الكاتب.
لتكن تعليقاتك مباشرة ومرتبطة بالنقطة موضوع البحث.
عند بدء المناقشة استعن بأمثلة المؤلف والمعلم مع أن التقليد هنا قد يعتبر نوعاً من الرياء, ثم اضرب أمثلة من عندك لتوضيح التوافق بينك وبينه.هذا السلوك يدل على تفكير مستقل له تقديره أكاديمياً.
اطلب تغذية راجعة من الآخرين بعد أن تنهي كلامك.
أظهر الصراحة والقدرة على المحاورة , ومناقشة أراء الآخرين سواء أكانت موافقة أو معارضة لرايك إن هذا يجعلك تسجل نقاطاً لصالحك عند أستاذك.

فرضيا فرضيات للإنطلاق منها للمناقشات الصفية:

المناقشات الصفية تحمل نوعاً من المنافسة.
طرح وجهة نظر مدروسة ومدعمة بالأمثلة مهمة في تحديد تقيمك الختامي في نهاية الفصل الدراسي.
اصغ أولاً واسمع وجهات نظر الآخرين , ثم اطرح وجهة نظرك .
احترم وجهات نظر الآخرين واطلب أن تحترم وجهة نظرك بالمقابل.
لا يكون تقويمك على الاختبار النهائي وحده , بل إن التقويم يقوم به المعلم بشكل مستمر طيلة الفصل.
ركز مساهمتك على تحليلك للموضوع , وعلى المناقشات التي جرت وعلى وجهة نظرك, وأخيراً على انفتاحك وقبولك لآراء الآخرين.

إذا كان إذا كان النقاش حول مادة مقرؤة فعليك أن تقوم بما يلي:

ادرس المحاضرات والمقالات والنصوص الخاصة بالمادة.
افهم فكرة الكاتب عن الموضوع ثم صغها بلغتك الخاصة.
حدد وجهة نظرك من فكرة الكاتب بوضوح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://prof-pri.forumactif.com
 
الإشتراك في قاعةِ الــــدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: شــؤون تــعــلــيــمــية-
انتقل الى: