منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حينما تفقد الحصة الدراسية بريقها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام


عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

مُساهمةموضوع: حينما تفقد الحصة الدراسية بريقها   الأحد 25 مارس 2007, 15:08

دعونا نسأل سؤالا ..

* ماالذي اوصل درسنا لهذه المرحلة المتأخرة ؟

* و هل من أمل لانقاذه ؟

.:. ردا على السؤال الأول .:.

سأضع الأسباب في فقرات ..

:. 1 .: المـــــلل و الســــــأم و الضجـــــــر و التي سمحنا لها بأن تتسرب لنفوسنا فاستسلمنا لها .. وهو من اقوى الأسباب ..

:. 2 .: عدم التجدد و تعليق هذه الجملة على شماعة المنهج حيث انه هو لم يتغير منذ عام ..... كذا وكذا ..

:. 3 .: الحصة تعاني من افتقارها الشديد للوسائل التعليمية المتنوعة و الجذابة , فنحن ندخل بكتاب و نخرج به و قد ننساه و يحضره لنا بعض الطلبة والبعض فيما بعد ..

:. 4 .: نحن نعاني من انطفاء في حماسنا و هذا يتسرب بسرعة الى طلبتنا..

.: 5 :. نفتقر الى الحب و الطموح الذي دفعنا لدخول هذا القسم بالذات و الاهداف المبغية من هذا القسم مفقودة ايضا ..

.: 6 :. مع ضغط العمل وكثرة اعداد الطلبة و الفصول و المناهج , ضعفت العزيمة وخارت القوى و بدأ التهاون بحجة انني مضغوطة و انني لي قدرة معينة و انني ... الخ .

.:. السؤال الثاني .:.

و يمكن ان يدون في هذه النقاط ..

:. 1 .: لابد لنا من ان نخلق الحماس و الجد و الاجتهاد ( فهذه الكلمات ليست منوطة بالطالبات فقط بل بالمعلمات ايضا ) و ابتعدايها المعلم عن اي شيء قد يتسبب في انطفائها ..
و تجدد هذه الاشياء انما يكون نتيجة اخلاص النية و قرب العبد من ربه و حفاظه على صلاته و تنظيمه لوقته .. فذلك كله يبعد عنك هم المنهج و التحضير و الشرح و اشياء كثيرة و يخفف عنك عبء التدريس ..

:. 2 .: ان لم يتجدد المنهج جدد انت معلوماتك و ابدع في اضافاتك و طور من طريقتك في العطاء و ذلك بقراءة كل جديد متعلق بمادتك و طبق كل مفيد من شأنه ان يضفي نوعا من التجدد على المنهج .. فما شرحته من دروس في العام الماضي سيشرح بطريقة مختلفة و متطورة اكثر في هذا العام .. فدولاب العلم مستمر في الدوران و لا يقف عند عام معين .. والاكتشافت و الدراسات مستمرة ومتجددة و هي في انتظار من يبحث عنها و يجدها ويطبقها .. فلم لا نبحث مع الباحثين ..

:. 3 .: الخبرة وليدة الممارسة و دقة الملاحظة و صيد الاخطاء و تصحيحها المستمر .. فلم لا تقوم بتدوين ملاحظاتك عمليا على ارض الواقع و في منهجك .. فتعمل على تقوية نقاط الضعف و تشجيع نقاط القوة ..

:. 4 .: الوسائل التعليمية اقوى طريقة و الاكثر اقناعا وجذبا للمادة .. فالكل يحب الاشياء الجذابة و ليس اي شيء كان بإمكانه ان يجذبنا .. فضع هذه النقطة في عين الاعتبار و من خلالها انطلق و نوع في وسائل التعليم و التي من الممكن ايضا ان نطلق عليها وسائل الترفيه و التشجيع و التطوير .. فالعلم وقعه اقوى عندما يتم من خلال تحويل الدرس او تضمينه لعبة معينة من شأنها ان ادخال عنصر التشويق للدرس .. او عمل مسابقات خفيفة في مضمون الدرس طبعا او بطاقات جذابة في سلة اكثر جاذبية او اي وسيلة تعليمية ترفيهية تحبذين استخدامها ..

:. 5 .: طريقة عرض الدرس و مناقشته لا بد وان تكون غريبة عجيبة و ملفتة للنظر فطالباتنا الآن يصعب ان تلتفت لأي شيء .. و ذلك يرجع لرقي عقلي و فكري في عملية تقبلهن للأشياء فهن يبحثن دائما عن شيء مختلف و ليس مكرر فالتكرار يقتل حب الاستطلاع في نفس الطلبة ..

:. 6 .: تجنب ان تظهر على وجهك دلائل التعب او الغضب او الحزن او الملل .. و تذكر دائما انك تقف امام الطلبة و هم يراقبونك فأي علامة تظهر على ملامح وجهك سوف يلاحظونها و أي شعور يبدو عليك سوف يتسرب اليهم .. فتلقيهم ليس فقط علمي بل ايضا نفسي .. دائما حاول ان تكون مبتسم من قلبك و ليس فقط تعبير وجهي مؤقت فطلبتك أذكياء و ما اسرع ان يكتشفوا التصنع فلا تصتنع ابتسامتك بل اعتبرها صدقة لله و كن راجيا من ورائها ثوابه ..

:. 7 .: كثيرا ما يتناقش المعلمون في موادهم و يكون كل معلم متحمس لمادته يدافع عنها و تتحدث عن مميزاتها و عن اهدافها و ... و .... اشياء كثيرة .. فلم لا يكون الدفاع عمليا و لا نكتفي فقط بالحديث .. ضع اهدافك و اعمل على تحقيقها و ازرع في نفسك الطموح المتجدد فهذا سيساعدك على حب مادتك و الاخلاص في اعطائها و اجعل ذلك كله لله و ليس لشيء مادي دنوي .. ازرع في نفسك حب عملك و متى احببته سيتطور الحب الى ابداع بلا حدود ..

:. 8 .: تذكر دائما ان اخلاص النية لله تعالى وحده لها مفعول قوي و متأجج سيهون عليك ضغط العمل ومشاقه و مشاكله .. و سيحمل الله عنك كل ما أهمك ..

و اعان الله الجميع لما فيه خيرهم و خير الطلبة ..



_________________
الــى جميع الأعضاء الكرام

تم نقل المنتدى الى سيرفر أخر ذو جودة عالية

ونعتدر على الازعاج

في انتظار زيارة للمنتدى الجديد وابداء ملاحظاتكم

وطرح مشاركاتكم

الرابط الجديد

http://users6.nofeehost.com/ta7adi/F/



وسيتم حذف المنتدى الحالي
عما قريب

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prof-pri.forumactif.com
 
حينما تفقد الحصة الدراسية بريقها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: شــؤون تــعــلــيــمــية-
انتقل الى: