منتدى اساتدة التعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكتاب المدرسي ورهانات التربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dari mohamed




عدد الرسائل : 8
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 17/04/2007

الكتاب المدرسي ورهانات التربية Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب المدرسي ورهانات التربية   الكتاب المدرسي ورهانات التربية Icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2007, 09:37

يعتبر الكتاب المدرسي وخاصة في عالمنا العربي من اهم الوسائل التي يعمد اليها الاستاذ لاداء مهمته . فماهي اذن مزصفات هذا الكتاب الذي نأمل منه انم يؤدي وظيفته؟؟؟


ظلت مسألة توحيد الكتاب المدرسي مسألة اجبارية عقب الاستقلال وذلك لعايا ت عدة منها :توحيدالثقافة والقيم والرؤىوتكوين مواطن صالح وذلك بتعميم التمدرس ومغربته وتعريبه.لكن هذه النظرة اصبحت الان متجاوزة حسب ما اثبتته العلوم الحديثة والتجارب التي اجريت على تلاميذ وخاصة في مجال القراءة بحيث اكدت هذه الدراسات سهولة استيعابهم لمحتوى ومضمون نص ولو بلغة اجنبية بقدر قربه من بيئتهم وبنيتهم المفهومية والمعرفية رغم اختلاف التمثلات والتصورات التي يطبع كل تلميذ على حدة فتلميذ شمال المغرب ليس هو تلميذ جنوبه ولا وسطه
ما اهمية الكتاب المدرسي اذن في بناء المعرفة؟
ان الطريقة التي يقدم بها الكتاب المدرسي المعرفةاصبخت متجاوزةلذا ينبغي مراجعتها وضبطهاوفق ماتوصل اليهالعلم الحديث وخاصة في مجالعلم النقس التربويوالبنائيمنه تحديدا والسؤال المطروح هل المعلوماتوالمعارق تكتسب بشكل خط تراكمي وتراتبي؟بصيغة اخرى هل المدرس مجبر على تطبيق ما ورد في الكتاب المدرسي حسب الترتيب المقدم اليه؟
للجابة على هذا السؤال/الاشكال لا بدمن التطرقالى الاسس والركائزالتي تنحصر فيها المعرفة
فالمعرفة كامنة في الذات وسابقة عن كل معطى خارجي-
المعرفة خارجة عن الذاتيمكن اكتسابها بالدراسة والمراسوالاحتكاك والتكراركما يحدث في المدرسة السلوكية
المعرفة تبنى بناءا تفاعليا بين الذات والمحيط
ويبدو ان التصور الاخير هو الاقرب الى الواقع والصواب وذلك حسب الدراسات النفسية الحدييثة
يقودنا هذا التفكيرفي مدى جدوى الكتاب المدرسي المعتتمد في مدارسناالذي يقدم المعارفوالمعلومات جاهزة على شكل تمارين غالبا ما تبدأ بسؤالاستخرج املأ ضع......
اسئلة تنتهي معها كل مبادرة شخصية او اجتهاد فرديللتخليل والتركيبوالتشخيص والاستنتاج كما انها تعتبر التلميذ المغربي جنوبيا كان او شماليا او مدنيا ا قرويا تلميذاواحدا ووحيدا
اين اذن موقع البيداغوجيا الفارقية في ظل استعمال الكتاب الالواحد والمقرر؟
ففي الوقت الذي نتحدث فيهعن تبني مرجعية ذهنية نجد الكتاب المدرسي غايته الاساسية تقديم المعارف بشكل صرفي وبطريقة المحاكاةوالدراسة والمراس وفي الوقت الذي ننشد فيه بتوحيد الفرص وتكاقؤها وتمكين جميع التلاميذمن نقس الحظوظ نجد الكتاب المقدم يكرس هذا الوضع ويغفل الفوارق الردية .
ما هي الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع كتاب مدرسي معين ؟
يمكن حصر هذه الشروط في
اعتماد نصوص ومضامين ومحتويات غايتها تمكين المتعلم من تقافة بلده وخصوصيات شخصيته
اعتماد محتويات تهدف الى اعمال الفكر والنقد والبداء الرأي-
اعتماد مضامين حقيقية حول تقافة الطفل--
تقديم انشطة متنوعة كما ونوعا وتعقيدا-
- الاهتماماكثر بمجال الصورة
اخترام الخصوصيات الجهوية والمحلية للمتعلم
الاهتمام بالمصطلحات العلمية -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريالي بالفطرة




عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

الكتاب المدرسي ورهانات التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي ورهانات التربية   الكتاب المدرسي ورهانات التربية Icon_minitimeالأحد 24 يونيو 2007, 10:45

الكتاب المدرسي ورهانات التربية D0175110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب المدرسي ورهانات التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: