Admin الـــمــديــر الــعــام
عدد الرسائل : 319 تاريخ التسجيل : 02/02/2007
| |
mjid
عدد الرسائل : 20 العمر : 67 Localisation : Casablanca تاريخ التسجيل : 20/04/2007
| موضوع: التعليم الإلكتروني ... ماهيته...أهدافه...مميزاته الأحد 20 مايو 2007, 04:01 | |
| شكرا على طرح مثل هذا الموضوع الجدير فعلا بالمتابعة و الإهتمام.
بالمناسبة و في نفس السياق لدي ما أعتبره إضافات، استقيتها من أحد المواقع وتتعلق بمزايا و سلبيات تكنولوجيا التعليم.
مزايا تكنولوجيا التعليم
من فوائد تكنولوجيا التعليم 1. توفير الوقت : إن الوسيلة البصرية والحسية ( الوسائل الحسية ) تعتبر بديلا عن جميع الجمل والعبارات التي ينطق بها المعلم ويسمعها الطالب والتي يحاول أن يفهمها ويكون لها صورة عقلية في ذهنه ليتمكن من تذكرها. 2. الإدراك الحسي : إن الألفاظ لا تستطيع أن تعطي المتعلم صورة حقيقية جلية تماما عن الشيء موضوع الحديث أو الشرح، ذلك الألفاظ لا تستطيع تسيد هذا الشيء مثلما الوسيلة الإيضاحية. 3. الفهم : الفهم هو قدرة الفرد على تمييز المدركات الحسية وتصنيفها وترتيبها، فان الفرد يتصل بالأشياء، والمظاهر المختلفة عن طريق حواسه وبالطبع لا يستطيع هذا الفرد أن بفهم المسميات أو الأشياء إلا إذا تم فهمها والتعرف عليها. 4. أسلوب حل المشكلات : حينما يشاهد الطالب تقنية تعليمية، فإنها في الغالب تثير فيه بعض التساؤلات والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بموضوع الدرس. وقد تنمي هذه التساؤلات أو التي تنبع من حب الاستطلاع، أسلوب حل المشكلات لدى هذا الطالب إذ في العادة ما يسير هذا الأسلوب. 5. المهارات : تقوم التقنيات التعليمية بتقديم توضيحات علمية للمهارات المطلوب تعلمها. 6. محاربة اللفظية : عدم معرفة الطالب أحيانا لبعض الجمل أو الكلمات، مما يتسبب بخلط المعنى لديه، ولكن بالصورة توضح المعنى لها. 7. تتيح للطالب فترة تذكر أطول للمعلومات. 8. تشوق المتعلم وتجذبه نحو الدرس. 9. تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل. 10. تدفع الطالب نحو التعلم الذاتي، والتعلم المفرد. 11. تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في العادة ذات إخراج جيد وتناسق لوني جميل. 12. تنوع حواس المتعلم بمشاركة أكثر من حاسة في التعلم. 13. المساعدة على تنظيم المادة التعليمية. 14. تنمية الميول الايجابية لدى الطلاب. 15. معالجة مشاكل النطق والتاتاة. :- 16. إنها تساعد على تقوية الشخصية للطالب.17. تساعده على التعلم الذات.18. تنمي التفكير الإبداعي.
سلبيات تكنولوجيا التعليم
ويقول د. مصطفى عبد السميع في كتابه تكنولوجيا التعليم عن سلبيات التكنولوجيا في التعليم وقد تحدث عن الحاسوب بشكل خاص، إن الحاسوب على أهميته في العملية التعليمية لا يأخذ مكان المدرس، ويمكن الاستغناء عن المدرس بتاتا، وإنما الحاسوب بمنزلة اليد اليمنى له أو المساعد الكبير للمدرس، وهذا نتيجة أسباب عدة هي :- 1. إن الحاسوب لا يجيب عن جميع الأسئلة التي يسألها الطالب. 2. المدرس قدوة للتلاميذ، فهم يستشفون بعض صفاته التي يحبونها. 3. نحتاج إلى المعلم أن ينطق الكلمات التي تخرج من الحاسوب، ولهذا للمعلم دور إرشادي عند استخدام الحاسوب. 4. المعلم قد يستطيع أن يساعد التلميذ في أي وقت خلافا للحاسوب. 5. لا يوجد عنصر للمناقشة أو الحوار بين التلميذ والحاسوب، بعكس المدرس الذي يشجع ويحاور الطلبة في موضوعات قد لا يلم بها الحاسوب. 6. الحاسوب لا يوازي الإنسان، ولا يستطيع القيام بكل شيء، ولكنه ينفذ بعض الأوامر، التي يفعلها الإنسان، فقد يخرج صوت أو تظهر ألوان، لكنه في النهاية يعتبر أدق بكثير من الإنسان. كما أننا نستطيع أن نكبر ذاكرة الحاسوب، أما الإنسان فيمكن أن ننمي قدراته، ولكننا لا نستطيع أن نكبر ذاكرته، لأنها محدودة.
ويضيف د. مصطفى عبد السميع في كتابه 1. يؤدي دخول الحاسوب إلى تقليص دور المعلم مما يؤدي إلى البطالة التكنولوجية. 2. عدم إلمام المدرس بالمادة العلمية الإلمام الكافي، ونقلها حرفيا كما هي، وعدم إلمامه بكل جديد. 3. عملية التدريس التقليدية تعطي المدرس حرية أكثر ببعض القوانين وطرق التعليم. 4. أحيانا يسبب الحاسوب عدم الثقة بالنفس للمدرس لخوفه من الفشل وعدم النجاح. 5. يحتاج إلى وقت فراغ من المدرس لدمجه مع المجال التربوي والاجتماعي. 6. الحاسوب ينزع الروح الإنسانية من الحياة التدريسية، فيضيع دور المدرسين الوجداني.
ويرى الباحث أن هناك سلبيات أخرى مثل :-
1. تشتت الانتباه لمن يستعمله بطريقة مكثفة. 2. الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كلي تقلل من مهارات الإنسان. 3. كثرة الجلوس أمام الحاسوب يسبب بعض الأمراض مثل الديسك وتوتر الجهاز العصبي والانطواء، ضعف النظر. 4. تقلل من فرص العمل لان مهارات الإنسان تقل باستعمال الحاسوب المكثف. 5. مكلفة إذا كان لم نحسن استخدامها. 6. تحتاج إلى ضبط داخلي خوفا من سلوكات سيئة. 7. عدم وجود فنيين لتصحيح الأعطال في البرمجيات أو الصيانة. 8. الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يورث الكسل، وانعدام بعض السلوكيات مثل سوء الخط، الحساب الذهني السريع.
إعداد / سلوى عبد اللطيف شرف
المراجع 1. حمدان، د. محمد زياد. ( 1986 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم ميادؤها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس، ط2. عمان : دار التربية الحديثة. 2. الحيله، د. محمد محمود. ( 1998 ). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 3. الطيطي، عبد الجواد فائق. ( 1991 ). تقنيات التعليم بين النظرية والتطبيق، ط1. اربد: دار قدسية. 4. محمد، د. مصطفى عبد السميع. ( 1999 ). تكنولوجيا التعليم دراسات عربية. القاهرة : مركز الكتاب للنشر. 5. الفرا، عبد الله عمر، 1999، المدخل إلى تكنولوجيا التعليم، الاردن : عمان، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع. 6. جامعة القدس المفتوحة، 1992، تكنولوجيا التربية 5202، القدس، فلسطين : القدس، جامعة القدس المفتوحة. 7. اسكندر، كمال يوسف، غزاوي، محمد ذبيات، 1994، مقدمة في التكنولوجيا التعليمية، ط1، الكويت، مكتبة الفلاح. 8. نشوان، يعقوب، 2000، التربية في الوطن العربي في مشارف القرن الحادي والعشرين، فلسطين : غزة، مطبعة مقداد.
| |
|
Admin الـــمــديــر الــعــام
عدد الرسائل : 319 تاريخ التسجيل : 02/02/2007
| موضوع: رد: | × | التعليم الإلكتروني: ماهيته... أهدافه... مميزاته | × | الأحد 20 مايو 2007, 06:42 | |
| الف شكر أخي الكريم على هده الاضافات المفيدة وكدا أود ان ابلغك باعجابي بك في تقديم مواضيعك من حيث تناسق الالوان والصور ودمتم لهدا لمنتداكم | |
|