Admin الـــمــديــر الــعــام
عدد الرسائل : 319 تاريخ التسجيل : 02/02/2007
| |
Admin الـــمــديــر الــعــام
عدد الرسائل : 319 تاريخ التسجيل : 02/02/2007
| موضوع: رد: كـــــــــافة الوسائـــل التعليمــــية الأربعاء 30 مايو 2007, 16:01 | |
| ومن أهم مميزات الكاريكاتير أنة :
1) يتعرض للفكرة الرئيسية التي يحاول توصيلها للقارىء ويتحاشى بذلك كثيراً من الموضوعات الفرعية والنقط الهامشية في الموضوع .
2) اختيار شخصية مألوفة لدى جمهور القراء والتعبير عنها بالرسومات الخطية.
3) تمثل هذه الشخصية نمطاً سائداً Stereotype يمكن التعرف علية بسرعة وفهم صفاته وخصائصه وما يرمز إلية . مثل شخصية ابن البلد ، أو العربي ، ا الفلاح ......... الخ .
4) يسهل التفاهم عن طريق الكاريكاتير وتوصيل الفكرة التي قد يحتاج التعبير عنها إلى كتابة مقال طويل أو التحدث عنها فترة من الوقت . فهي تختصر الزمن اللازم لعملية الاتصال والتفاهم .
5) تعبر أحياناً عن موضوع طويل في عدة إطارات متتالية يتناول كل إطار كاريكاتير يبين أحد عناصر هذا الموضوع .
المسلسلات المصورة Strip Drawings ( Comics)
وهي عبارة عن إطارات متتابعة تحكي قصة في خطوات مسلسلة وتستخدم الرسوم الخطية للتعبير عن القصة . وتحكي هذه المسلسلات أنواعاً مختلفة من القصص :
الفكاهية أو الجادة أو العملية أو التاريخية أو الصحية أ والثقافية أو التعليمية أو الترفيهية .
وتتوقف أهمية هذه المسلسلات على دقة الرسومات المستخدمة وأسلوب الكتابة ومناسبة ذلك لكل قارىء . وتمكن أهميتها في العرض " القصصي " للموضوع حتى يتعود التلميذ على حب القراءة على شرط ألا يقتصر على هذه المسلسلات ولكن يتعداها إلى القراءة في المجالات المختلفة وقد كثرت في السنوات الأخيرة المسلسلات الخيالية Fictional comics في العلوم وغيرها.
الملصقات Posters
تصمم الملصقات لتنقل فكرة أو معلومات بصورة جذابة للإعلان عن سلعة أو تأكيد أحد الاتجاهات أو القيم السلوكية مثل المحافظة على النظام أو النظافة أو أتباع قواعد المرور في الشوارع ، ويقاس نجاحها بمدى التغير في سلوك الفرد و اكتسابه لأنماط جديدة من السلوك نتيجة لمشاهدة لهذه الملصقات . وينبغي أن يتوفر في هذه الملصقات بعض المعايير لتنجح في تحقيق أهدافها.
النماذج Models
من الأشياء ما يصعب الاستفادة منها لندرتها أو خطورتها فيقتصر المدرس ـ أحيانا ًـ على عرضها بنفسه. ولكن هناك أشياء لا يمكن احضارها إلى حجرة الدراسة أو الاستفادة منها بصورتها الطبيعية لكبر حجمها أو التناهي في الصغر أو التعقيد في التركيب ولذلك نلجأ إلى الاستعانة بالنماذج التي يتم فيها تغيير أو تعديل أ وترتيب بعض الأجزاء الطبيعية أو التحكم في الحجم حتى يصبح في صورة يسهل الاستعانة بها في التدريس ويتم إنتاجها عادة بأثمان مناسبة للأغراض التعليمية وعادة ما يحتفظ النموذج بالخصائص الأساسية التي يتميز بها الأصل مع شيء من التبسيط ويشير البعض إلى هذه المجموعة من الوسائل التعليمية بالأشياء الحقيقية المعدلة Modified real things ومن أمثلة النماذج ما يتناوله التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمي لجسم الإنسان أو الجمجمة حيث لم يتناولها التعديل بالتكبير أو التصغير ولكن بالتبسيط الذي احتفظ فيها بالصورة التي تساعد على الاستعانة بها في التدريس عن طريق الملاحظة والدراسة. ومنها نماذج الحل و التركيب Cutaway التي يسهل نزع أجزائها وإعادة تركيبها وتسمح للدراس بالفحص اليدوي manipulation حتى يصل بنفسه إلى معرفة أجزائها والعلاقة بينها وترتيبها في الطبيعة مثل نموذج الزهرة الذي يبين ترتيب المحيطات المختلفة وهي الكأس والتويج وأعضاء التذكير والتأنيث ومكونات كل منها وشكله وصفاته . ومنها أيضا نموذج جسم الإنسان الذي يوضح موضع القلب والرئتين وغيرها من أعضاء أجهزة جسم الإنسان .
ومن النماذج ما يوضح الحركة ( شغال ) working models مثل نموذج مروحة الهواء أو الساقية أو المضخة وغيرها . ومنها الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخلها من الأجزاء ، فهي بذلك تعمل على تبسيط المفاهيم المجردة في العلوم والرياضيات والجغرافيا والفلك والأمن الصناعي وغير ذلك
وهناك أيضا النماذج التي تمثل القطاعات في النبات لتبين التركيب الداخلي للجذور أو الساق أو الأوراق
العينات Specimens
وتؤخذ من البيئة الطبيعية التي تدل عليها ولا يتناولها التعديل أو التغير أو التشكيل فهي تمثل في خصائصها وصفاتها المجموعة التي جاءت منها وقد توضع أو تحفظ في زجاجات أو برطمانات أو علب تسمح بالمشاهدة.
ولما كانت هذه العينات مأخوذة من بيئتها الطبيعية الكاملة فيجب على المدرس أن يعمل على أن يستكمل هذا النقص فيعمل على إعطاء الصورة الخلفية الواقية التي توضح علاقة هذه العينات بالصورة الكلية التي جاءت منها مستعينا بذلك بالوسائل التعليمية المناسبة مثل عرض الأفلام أ والشرائح أو المصورات فعند عرض عينات من الأحجار يحب أن نعرض معها من الرسومات مابين طبقات الأرض ونوع الأحجار التي توجد في كل من هذه الطبقات. حتى يعرف التلميذ عمق الطبقة التي استخرجت منها العينة وعلاقتها بغيرها من الطبقات . الأشياء الحقيقية
تعريف الشفافيات التعليمية :
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات . | |
|
Admin الـــمــديــر الــعــام
عدد الرسائل : 319 تاريخ التسجيل : 02/02/2007
| |