منتدى اساتدة التعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اساتدة التعليم الابتدائي

منتديات اساتدة التعليم الابتدائي بالمغرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mjid

mjid


عدد الرسائل : 20
العمر : 67
Localisation : Casablanca
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Icon_minitimeالسبت 21 أبريل 2007, 01:05

يرى المؤيدون

أ- إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة

‌ب- إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة

‌ج- إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأنه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق

‌د- إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم

‌ه- إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم

‌و- من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ

‌ز- أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية

‌ح- أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لا يعني أن نحكم عليه بالفساد


أما المعارضـون فيرون


أ- أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء

‌ب- أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء

‌ج- أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه

‌د- أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح

‌ه- أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية

‌و- أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام

‌ز- أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه

‌ح- أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة

شروط إيقاع العقاب وضوابطه


شروط العقاب :

إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه

أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ

أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب

أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب

أن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها

تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد

عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها



في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
:

1- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل

2- عدم الضرب وقت الغضب

3- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل

4- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه

5- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور

6- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة


وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب


× أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه

× أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب

× أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ

× إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما

× عدم التركيز علـى الجوانب السلبية للتلميذ دون الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإيجابية .


العقاب البدني في الصفوف الأولية


سأتحدث هنا عن العقاب البدني في الصفوف المبكرة أو الصفوف الأولية من مراحل التعليم وهي الصف الأول الابتدائي والثاني والثالث وقد لمس ذلك من خلال التجربة والزيارات الميدانية للمشرفين والمربين أن العقاب البدني لتلميذ الصفوف الأولية يثير الكثير من علامات الاستفهام وردود الفعل من قبل المعلم والتلميذ وولي أمر التلميذ وهيئة التعليم ممثلة في مراكز الإشراف أو إدارات التعليم

ومما لاشك فيه أن طفل اليوم يختلف كثيرا عن طفل الأمس ومعطيات الحياة وأساليب التربية تختلف أيضا عن أساليب الأمس وكذلك أساليب الحياة ، فطفل اليوم طفل مدلل مدرك يتعاطى مع أساليب التقنية الحديثة ويعي مايدور حوله من الانفجار المعرفي وقد يفوق معلمه استخداما لهذه الأساليب مثل استخدام الحاسب الآلي أو الاجهزة الإلكترونية المعقدة وفوق هذا وذاك يكتنفه أبواه بكل ألوان الرعاية والاهتمام

يكبر الطفل ، ويحين موعد التحاقه بالصف الأول وقد يسبق ذلك مراحل رياض الأطفال أو الحضانة التي قد تسبب إنعكاسا خطيرا لدى الطفل عند دخوله إلى المدرسة وهذه قضية أخرى سنتناولها بحول الله تعالى في مقالة أخرى .

يبدأ تعامل الطفل مع بيئته الجديدة منذ يومه الأول في الاسبوع التمهيدي ويصطدم بواجهة جديدة من الانضباط والانصهار في بوتقة الجماعة ومن هذه اللحظة يظهر دور المعلم أو المربي في هذه المرحلة الجديدة

إن أي تعامل قاس مع الطفل خلال هذه المرحلة قد يفقده الكثير من توازنه ويلقي بظلال قاتمة على سيره التحصيلي والنفسي بل أنه يجب على معلم هذه المرحلة أن يكسب ثقة ضيفه الجديد محاولا تعويضه عن فقدانه ولو للحظة لرعاية والديه وقد رأينا نماذج مشرفة من هؤلاء المربين الرائعين من خلال الزيارات الميدانية

إن التعامل مع طفل هذه المرحلة بعنف غالبا يكون انعكاسا لضعف المعلم ومؤشرا إلى عدم كفايته للاضطلاع بهذه المرحلة التأسيسية المهمة جدا لأن المعلم الذي يلجأ إلى العنف مع هؤلاء الصغار يثبت أنه فقد السيطرة عليهم


البديل عن العقاب البدني في الصفوف الأولية

إن اللجوء إلى العقاب البدني لن يمنح المعلم إلا طفلا مضطربا نفسيا تتنازعه مخاوفه في كل لحظة يومئ فيها المعلم بيده من غير قصد بل أن الانعكاسات السلبية قد تحول دون إيجاد علاقة حميمة بين المعلم ومدرسته وقد تمتد معه إلى مراحل متقدمة من التعليم ناهيك عن حالات التسرب من المدارس والتي كانت بسبب ممارسات قاسية من قبل المعلـم .

وفي الصفوف المبكرة لن يعجز المعلم عن إيجاد الكثير من الأساليب التربوية المؤثرة والتي تعينه على ضبط فصله والسيطرة على تلاميذه أساليب لاتخلو من الرفق والرأفة بهؤلاء الصغار ويكفي أن يتعامل المعلم مع تلاميذه الصغار على أنهم رجالا ويمنحهم الثقة في أنفسهم لتحمل المسؤولية أو إسناد مهما ت قيادية لهؤلاء الصغار الذين يحتاجون إلى تكثيف الجهد والعمل الدؤوب من خلال الاتصال بولي أمر التلميذ والمرشد الطلابي في حالات نادرة توجب تدخلهما لأن المعلم هو المعني بمجابهة كل ما قد يعترض سير أبنائه التلاميذ



قال صلى الله عليه وسلم : ( ما دخل الرفق في شيء إلا زانه ، وما نـزع من شيء إلا شانه ) .



وتحية إجلال لكل معلم ينظر إلى هؤلاء الصغار نظرة الأب الحاني العطوف .



من إعداد الباحث: نبيل علي عبد الله


المراجــــع




1 - المدرسة وتعليم التفكير .تأليف محمد عبد الرحيم عدس

2 - الكفايات الأساسية للمعلم الناجح .تأليف:محمود عطية طافش

3 - العقاب البدني في الصفوف المبكرة .تأليف : عبد الله أحمد الغامدي





























عدل سابقا من قبل في الخميس 07 يونيو 2007, 03:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الـــمــديــر الــعــام
الـــمــديــر الــعــام



عدد الرسائل : 319
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Icon_minitimeالسبت 21 أبريل 2007, 14:03

تشكر أخي الكريم على هدا الموضوع المتميز

الدي يعتبر موضوع الساعة في وقت كترت فيه النزاعات

بين الاساتدة واولياء التلاميد . لكن من وجهة نظري لا يوجد لحد اي

طريقة لتعويض العقاب البدني الغير المؤدي داخل مدرسة العالم القروي

المغربية . خصوصا ان اولياء التلاميد في القرية لا يلبون دعوة الاساتدة

للحضور لمناقشة وضعية ابناءهم
.

ونظرا لاهمية الموضوع وخطورته تم لصق هدا الموضوع حتى يتم

نقاشه على مدى أوسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://prof-pri.forumactif.com
ريالي بالفطرة




عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Icon_minitimeالأحد 29 أبريل 2007, 13:47

في الحقيقة بات هدا الموضوع مطروحا كتيرا

لكن مادا تقترحون من أساليب بدل العقاب البدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulla




عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 11/04/2007

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Icon_minitimeالأربعاء 06 يونيو 2007, 10:20

السلام عليكم
في نظري يجب على المدرس فهم كل تلميد على حدة ميولاته شخصيته وسطه الاسري ...لمعرفة طريقة التعامل معه وتجنب العقاب البدني مع الحرص ما امكن على استعمال جميع وسائل الاقناع و اشكرك اخي مجيد على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اساتدة التعليم الابتدائي :: شــؤون تــعــلــيــمــية-
انتقل الى: